احلي عـــــرب
مرحبا بك زائرنا الكريم - نتشرف بمشاركات حضرتك
احلي عـــــرب
مرحبا بك زائرنا الكريم - نتشرف بمشاركات حضرتك
احلي عـــــرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملاك $ الحب
عضو ضعيف
عضو ضعيف



ذكر
عدد الرسائل : 27
العمر : 31
نقاط : 5761
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت Empty
مُساهمةموضوع: ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت   ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت I_icon_minitimeالجمعة 20 يونيو 2008 - 2:01

بسم الله الرحمن الرحيم لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم يسعد منتدى (كُلوا هوس) مووضوع عن الدعوة الاسلاميه

منشأ الفكرة
تجمعت عندي أسباب كافية لإعادة قراءة السيرة النبوية من جديد، وخاصة الفترة المكية، وبالفعل أمسكت قلمي ورحت أعيد قراءة السيرة النبوية من جديد، قراءة فكرية، ترصد حركة الإيمان والكفر، كيف يتصارعان وكيف يعالجان الناس حتى يومنوا أو يكفروا، وعَرَضَ سؤالٌ: كيف بدّلت الجاهليةُ ملَّةَ إبراهيم؟

كان الجوابُ المتبادر لذهني أن السبب في ذلك هو شخص عمرو بن لحي، لأشياء ذكرتها هناك، ولم يشفِ الجوابُ صدري. ولم يغنِ قراءةُ السيرة وتراجم الرجال وكثيرٌ من كتب الأدب، فرحلتُ وفي نفسي شيء.

وكثر الحديث عن الكذاب اللئيم زكريا بطرس فقلت أسمع بعضَ أطروحاته إن أُصِبْتُ بـ (الكفِّ الذاتي)(1)، فرأيتَه يسب ويشتم ويختال، فقلت: عبدُ الصليب يختال على أرضنا وعرض نبينا ـ صلى الله عليه وسلم ـ .. آلمني. . . أوجع قلبي فِعلُ هذا الحقير الوضيع، فنفضت يدي مما أشغلني وبرزت له مستعينا بربي.

وجاء البحث ـ أثناء الرد عليه ـ على ذات السؤال: كيف بدلت النصرانية دينها؟

الكل يتهم (بولس) (شاول)( 2)، ورحت وراء (بولس) في (أنطاكية) و (غلاطية) و (كرونثوس) و (كلوسي) و (أورشليم) و (أثينا) و (روما) أنظر أحواله وهو يتعامل مع (التلاميذ) و (الفرِّيسيِّين) و (الرومان) وهو يحاور أصدقائه (تيطس) و (تيموثاوس) و (فيمبي)، فازدادت حيرتي.

قد كان حقيراً لا يقوى على تغيير ملة بأكملها، إلا أني وجدت وأنا هناك في مدن أسيا الصغرى أتتبع (بولس) شيئاً يتحركُ على مدِّ البصرِ آراه كالشبحِ ولا ينفعُ في توصيفهِ تدقيقُ النظرِ، ذكّرني بعمرِو بن لحي الخزاعي، وغيرِ عمرو بن لحي الخزاعي.

ودعني أعرض عليك:

في شرح ابن حجر العسقلاني للحديث (3259) من صحيح البخاري (3) (أن عمرو بن لحي كان له تابع من الجن يقال له أبو ثمامة فأتاه ليلة فقال: أجبْ أبا ثٌمامة، فقال: لبيك من تِهامة، فقال: ادخل بلا ملامة، فقال: ايْت سيف جُدة، تجد آلهة معدَّة، فخذها ولا تهب، وادع إلى عبادتها تجب. قال فتوجه إلى جدة فوجد الأصنام التي كانت تعبد في زمن نوح وإدريس، وهي ود وسواع ويغوث ويعوق ونسر، فحملها إلى مكة ودعا إلى عبادتها فانتشرت بسبب ذلك عبادة الأصنام في العرب) أ.هـ وجاء مثله في مختصر السيرة لإمام محمد بن عبد الوهاب.

وجاء في سبب عبادة قوم نوح للأصنام أن إبليس هو الذي زيّن لهم أن يصورهم (وداً وسواعاً ويغوث ويعوق ونسراً) ، وهو الذي قام بالصور (التماثيل) لهم، ثم هو الذي أوحى للذين جاءوا من بعدهم بعبادتهم (4).


وقبل هذا جاء إبليس في صورة غلام إلى رجل من أولاد آدم الأُول يسكن السهل وأسمعه وقومَهُ المزمار ومازال بينهم على هيئة غلامٍ أَجير حتى اتخذوا عيداً تتجمل فيه النساء للرجال ويتجمل الرجاء للنساء، ونزل رجال الجبل، وانتشرت الفاحشة، والقصة كاملة عند الطبري وغيره في تفسير قول الله تعالى: {وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى} [سورة الأحزاب: 33].


وفي التصور الإسلامي نجد أن الشياطين في صفِّ الكافرين ضد المؤمنين، حين الدعوة (الجدال بالتي هي أحس ) وحين القتال، فصفُّ المخالفين لله ورسوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ يتكون من الإنس والجن معا، هذا المعنى صريحٌ في القرآن العظيم، قال تعالى: {وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَآئِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ} [سورة الأنعام: من121]، قال تعالى: {وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نِبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاء رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ} [سورة الأنعام: 112]، وأخبر الله تعالى أن الكافرين اتخذوا الشياطين أولياء {إِنَّهُمُ اتَّخَذُوا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاء مِن دُونِ اللّهِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُم مُّهْتَدُونَ} [سورة الأعراف: من 30]، وأن الشياطين تؤزُّ الكافرين {أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزّاً} [سورة مريم: 83]. وأن الشياطين بتسلطهم على الكافرين كانت تلقي في أسماعهم ما لم يتكلم به رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ مِن رَّسُولٍ وَلَا نَبِيٍّ إِلَّا إِذَا تَمَنَّى أَلْقَى الشَّيْطَانُ فِي أُمْنِيَّتِهِ فَيَنسَخُ اللَّهُ مَا يُلْقِي الشَّيْطَانُ ثُمَّ يُحْكِمُ اللَّهُ آيَاتِهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} [سورة الحج: 52].

ومن الناحية الحركية نجد أن الشياطين حضرت في كل الأحداث الكبرى ضد المؤمنين... حضوراً مباشراً ، في يوم (بيعة العقبة الثانية) حاول الشيطان إفشال البيعة ونادى قريشاً فتأخرت ولو أنها تعجلت لأفسدت ، و كبيرهم إبليس هو الذي حرَّض قريشاً وشجعها وما زال بها حتى خرجت يوم بدر تقاتل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، قال الله تعالى : { وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لاَ غَالِبَ لَكُمُ الْيَوْمَ مِنَ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَّكُمْ فَلَمَّا تَرَاءتِ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِّنكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لاَ تَرَوْنَ إِنِّيَ أَخَافُ اللّهَ وَاللّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ } [ الأنفال : 48] ، وحضر الشيطان يوم أحد يؤز الكافرين ويخدع المؤمنين وخبره مشهور معروف ، قال تعالى : {إِنَّ الَّذِينَ تَوَلَّوْاْ مِنكُمْ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُواْ وَلَقَدْ عَفَا اللّهُ عَنْهُمْ إِنَّ اللّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ} [سورة آل عمران :155] .

فهذا الشيطان شاء الله أن يُظهر الفسق عن طريق الغناء على يديه، وشاء الله أن يظهر الشركُ مباشرة على يديه، في قوم نوح وفي العرب.

ما الفائدة من هذا الموضوع؟

أركز على أمرين:

الأول: الفائدة هو إعطاء الصراع مع الباطل بعداً أوسع مما هو عليه الآن، أو بالأحرى إرجاعه لوضعه الصحيح الذي كان عليه حين بدأ على يد رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وكل رسل الله ـ صلوات الله عليهم وتسليماته ـ، فالحركة الإسلامية لها خصوصية مطلقة في توصيف الواقع والتعامل معه، وحين نقول أن الشيطان حاضر حضورا فعلياً فإن هذا من شأنه أن نستعمل له أدواته، والله حين تحدث عن مكر (نزغ) الشياطين أخبر أن علاجه الوحيد هو الاستعاذة بالله.. اللجوء إلى الله {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [سورة الأعراف: 200]، {وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ} [سورة فصلت: 36]، وحين ننظر للطرف الآخر على أنهم جنود الشياطين، وأن بينهم الشياطين على الحقيقة نبصر الطريق، ونعرف ماذا نركب للسفر.. وبم نستعد للنزال {وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئاً إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ} [سورة آل عمران: 120].

وتبدوا أهمية الخصوصية الشرعية في التشخيص والعلاج حين نعلم أن كثيراً من الإسلاميين يناقشون المسائل الشرعية من منطلقات دنيوية، يبحثون عن النصر بأسباب مادية يغلفونها بطلاءٍ باهت من الشريعة الإسلامية.

الثاني: إعادة قراءة النصرانية من جديد على أنها ديانة الشيطان، فهو الذي ظهر لـ (بولس ـ شاول)، هو ربه الذي كان يوحي إليه، والشواهد على ذلك كثيرة غير ما قدمت، منها أن الصليب مرتبط بإبليس، وهو عنده رمز لقطع الطريق المستقيم على عباد الله الموحدين السائرين إلى جنات النعم ( 5)، ومنها أن (تجسد الإله) بدعة تكررت وكان آخرها ـ لا أولها ـ تجسد الإله في شخص المسيح ـ عليه السلام ـ، ومنها أن (الصلب من أجل الفداء) ليس بجديد، ومنها أن نصرانية بولس ومن جاء بعده تتطابق كلية أو تكاد مع الوثنيات القديمة. ومنها مفردات حياة بولس التي تروى لنا لا يمكن قبولها بهذا السياق، فكيف لا يرى المسيح وقد كان معه في قرية واحدة عشرين عاماً أو يزيد، وأين هي (العربية) وماذا كان يعمل بها، وغير ذلك كثير. وقراءة من هذا النوع تقدم الكثير للحيارى من النصارى، فهي قراءة مقبولة جدا، وتريح قلوب كثيرٍ من المسلمين ممن يتكلم إليهم عباد الصليب.

محمد جلال القصاص
ظهر الجمعة ‏07‏/03‏/1429
‏14‏/03‏/2008

=================

(1) (الكف الذاتي) هي حالة تصيب الإنسان، يريد أن يعمل ولا يستطيع. النفس تريد والبدن لا يستطيع من إجهادٍ ونحوه .

(2) هو (شاول) المعروف عند النصارى باسم بولس (الرسول) ولد سنة 4 م في طرطوس، وتعلم في (أورشليم) حيث كان المسيح عليه السلام، ولم يسجل التاريخ أن التقى بولس المسيحَ عليه السلام، وكان من اشد أعداء تلاميذ المسيح، ثم ادعى بعد ذلك أن المسيح ظهر له وأرسله للناس رسولا، وإليه ينتسب طوائف النصارى الرئيسية اليوم، وأخباره معروفة، ذكره صاحب (أعظم مائة في التاريخ) السادس من حيث التأثير في حياة البشرية، وكلمة (شاول) وهي اسمه الحقيقي تعني طالب، وكلمة (بولس) تعني الصغير. تسمى به تواضعاً. زعم.

(3) نصّ الحديث عن أبي هريرة قال: قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ :«عمرو بن لحي بن قمعة بن خندف أبو خزاعة » [رواه البخاري]، وخندف هي أمه وأم طابخة ومدركة (مضر) ونسب إليها وهو يمني، يقولون ولدته من رجل آخر يماني قبل أن تت.

(4) أورد القرطبي روايات صريحة تفيد تدخل إبليس مباشرة في صنع الصورة ثم تزين عبادتها بعد ذلك، والرواية عند الطبري تقول (دبَّ إليهم الشيطان)، والرواية عند ابن كثير تقول (أوحى إليهم الشيطان) وهي رواية البخاري / 4539 من رواية ابن عباس رضي الله عنهما، ولا تعارض. وانظر شرح ابن حجر العسقلاني للحديث رقم (3259) و الحديث (4539) من صحيح البخاري، وفي شرح الحديث ( 4539) أورد رواية ـ سكت عليها ـ من طريق عبد الرزاق أن إبليس هو الذي أخرج هذه الأصنام بعد الطوفان وبثها في الأرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Manchister
المدير العام
المدير العام
Manchister


ذكر
عدد الرسائل : 54
العمر : 35
الموقع : https://4egy.ahlamountada.com
العمل/الترفيه/الهوايات : طالب بكلية الحاسبات والمعلومات جامعة بنها
المزاج : الحمد لله
نقاط : 5808
تاريخ التسجيل : 29/05/2008

ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت   ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت I_icon_minitimeالجمعة 20 يونيو 2008 - 4:49


flower flower flower flower flower flower flower
بسم الله الرحمن الرحيم
بدايه جميله
جازاك الله كل الخير
موضوع هادف ..مشكور اخي العضو..
ونتمني المزيد..............
flower flower flower flower flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4egy.ahlamountada.com
غموض الليل
عضو متألق
عضو متألق
غموض الليل


انثى
عدد الرسائل : 93
العمر : 35
العمل/الترفيه/الهوايات : التحقيق دائما للغموض الدنيا
المزاج : الحمد للة الدنيا مشيا
نقاط : 5761
تاريخ التسجيل : 19/06/2008

ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت   ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت I_icon_minitimeالجمعة 20 يونيو 2008 - 6:55

بارك اللة فيك يااخى الكريم
وتحياتى لكى دوما


عدل سابقا من قبل غموض الليل في الثلاثاء 8 يوليو 2008 - 6:08 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
The GhOst MaN
المشرف العام
المشرف العام
The GhOst MaN


ذكر
عدد الرسائل : 32
العمر : 35
العمل/الترفيه/الهوايات : عايش و خلاص انت مالك
المزاج : عالى اوى
نقاط : 5783
تاريخ التسجيل : 20/06/2008

ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت   ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت I_icon_minitimeالجمعة 27 يونيو 2008 - 4:38

جزاك الله كل خير و جعل مسواك الجنه .........
و نرجو المزيد


bounce bounce bounce bounce bounce bounce
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://4egy.ahlamountada.com
Mr/Meshmesh
المشرف العام
المشرف العام
Mr/Meshmesh


ذكر
عدد الرسائل : 72
العمر : 34
نقاط : 5794
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت Empty
مُساهمةموضوع: رد: ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت   ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت I_icon_minitimeالإثنين 7 يوليو 2008 - 6:35

بصراحة قسم جميل والموضوع اجمل ونتمنى المزيد ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ده موضوعى الجديد عن الدعوه الاسلاميه وارجو ارى ارائكم فى اسرع وقت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ده موضوع جديد ارجوا انت تكنوا قد استفدتم كثيرا وارجو ان اكون قد وفقت فى عرض هذا الموضوع الجديد ولا تنسوا ارائكم كما تعودنا معا ^_^
» من قصص الانبياء قصة إدريس عليه السلام وارجو ارائكم
» ده موضوعى الجديدعن تنظيف اجزاء الكمبيوتر فارجو ان تكونوا قد استمتعتم وفى النهايه رايكم يهمانا^_^
» من قصص الانبياء قصة ادم عليه السلام وارجوا ارائكم
» من قصص الا نبياء قصه شيث عليه السلام وارجوا ارائكم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
احلي عـــــرب :: .:"*":.المنتدي الاسلامي.:"*":. :: الخٌطب و الدعوه للاسلام-
انتقل الى: